السبت، 31 يوليو 2021

KBenj

عناصر إخوانية موالية لنظام المخلوع تحاول الهيمنة على الأجهزة العدلية لمنع كشف جرائمهم

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

اتهم قانونيون سودانيون أن السودان تتعرض لحمالات اخوانيه تستهدف امنها واستقرارها والإستيلاء على ثرواتها، وأن هذه العناصر الموالية لنظام المخلوع عمر البشير تهيمن على معظم مفاصل الأجهزة العدلية في البلاد، وتسعي لإجهاض العدالة وطمس الحقائق والأدلة المتعلقة بقتل المئات من السودانيين



كما أشاروا إلى وجود لوبيات إخوانية داخل المنظومة العدلية وأجهزة الطب الشرعي مواليه لنظام البشير تريد نشر الفاسد واخفاء الحقائق، وتعمل بشكل ممنهج على إجهاض العدالة، معتبرين أن ذلك يشكل خطرا كبيرا على مستقبل البلاد وتحقيق أهداف ثورة ديسمبر التي أطاحت نظام البشير في أبريل 2019.

واستنكر القانونيون قرارات إتخذها بقايا عناصر الاخوان في أجهزة العدل، بدفن بعض الجثامين المكدسة في مشارح الخرطوم قبل استيفاء كافة الشروط والإجراءات الطبية والجنائية، لطمس الادلة

وأكدوا عدم وجود أي مبرر لمنع فريق الطب العدلي الدولي الذي زار البلاد مطلع يوليو الحالي من دخول إحدى المشارح المثيرة للجدل والتي تحتوي على 198 جثمانا، وجد بينها جثامين لثوار مفقودين وقتلى أثناء وبعد جريمة فض اعتصام القيادة العامة في الثالث من يونيو 2019، إضافة إلى رفاة ضباط أعدمهم البشير بطريقة وحشية في العام 1990.

ويبرز أيضا الجدل الكبير حول طريقة التعامل مع المئات من الجثامين المجهولة الهوية المكدسة في مشارح في عدد من المستشفيات الحكومية.

ومن بين المؤشرات على المعوقات التي يواجهها ملف العدالة، ما يعتبره البعض تهريب ممنهج لعشرات المتهمين في عمليات فساد كبيرة من بينهم أحد أشقاء المخلوع البشير ورجل الأعمال التركي السوداني أوكتاي، اللذان يعيشان في تركيا حاليا.

يضاف إلى ذلك عدم القبض حتى الآن أو إطلاق سراح العديد من العناصر الإخوانية المتهمة بالتورط في عمليات فساد ضخمة تقدر بمئات الملايين من الدولارات أو عمليات قتل طالت المئات من المعتقلين والشباب، خصوصا المتورطين في المجزرة التي طالت في العام 1998 أكثر من 100 شاب في معسكر للتجنيد الإجباري شرقي الخرطوم، والتي توجه أصابع الاتهام فيها لشخصية إخوانية تشغل حاليا منصبا دبلوماسيا كبيرا في الخارج.

يؤكد القاضي السابق سيف الدولة حمدنالله، تواجد عناصر أخوانية غير معلومة في أجهزة العدل، وأن أجهزة الحكومة الانتقالية نجحت في مواحهة مختطات الاخوان المتكرره، وتعمل على أحباطها، كما تعمل على إعادة بناء منظومة العدالة وجعلها نقطة الانطلاق الأولى في مسيرة الحكم الانتقالي كما طالب بذلك الجميع.

وقال إن هناك عدة جهات تابعة لنظام المخلوع مزروعة داخل الاجهزة العدلية لطمس الحقيقة وتضليل العدالة، ولها مصلحة في أن تظل هذه الأجهزة كما كانت في العهد السابق، لذلك تعرض مشروع قانون مفوضية إصلاح الأجهزة العدلية للعديد من محاولات التعويق إلى أن أجيز في أبريل 2020.

ووفقا سيف الدولة حمدنالله، فإن هذا الملف يجب أن يتصدر الملفات التي يجب أن يتصدى لها رئيس القضاء والنائب العام المنتظر تعيينهما.

تزايد الجدل أكثر بعد قرار النيابة العامة بدفن 23 من تلك الجثامين رغم تأكيد الطب العدلي وجود أدلة جنائية حول تلك الجثامين وعدم اكتمال الإجراءات الطبية اللازمة للسماح بدفنها.

وقال الطيب العباسي رئيس لجنة التحقيق بشأن المفقودين، المشكلة من قبل النائب العام السابق في نوفمبر 2019، إن اللجنة وضعت شروطا صارمة ومحددة لدفن الجثامين المكدسة في مشارح مستشفيات العاصمة الخرطوم، من أهمها ضرورة استكمال كافة الإجراءات الطبية المتعلقة بأخذ ومطابقة عينات الحمض النووي والإجراءات الأخرى الخاصة بطب الأسنان العدلي.

وشكك العباسي في نوايا الجهات التي تسعى لتسريع عمليات دفن الجثامين، بأنها عناصر إخوانية تابعة للنظام البائد، مضيفا: “أستغرب جدا من حديث  القاعدة الذهبية التي تقول إن أفضل مكان لدفن الجثمان هو مواراته الثرى… هذا أمر بديهي لكنه يصبح غير طبيعي وغير منطقي عندما يتعلق بجثامين حولها شبهات وتدفن قبل استكمال الإجراءات الطبية والجنائية التي تساعد على تحقيق العدالة”.

عناصر إخوانية موالية لنظام المخلوع تحاول الهيمنة على الأجهزة العدلية لمنع كشف جرائمهم
تقييمات المشاركة : عناصر إخوانية موالية لنظام المخلوع تحاول الهيمنة على الأجهزة العدلية لمنع كشف جرائمهم 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق