الأحد، 6 مارس 2022

KBenj

القمح الروسي يتدفق على السودان.. منحة سخية 20 ألف طن القمح في قلب الأزمة

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0


قالت وكالة السودان للأنباء اليوم الأحد إن 20 ألف طن من القمح الروسي وصلت إلى ميناء بورتسودان الجنوبي في إطار منحة مقدمة للبلاد من موسكو، ودشن والي البحر الأحمر المكلف بالإنابة فتح الله الحاج المنحة مشيداً بالعلاقات المتميزة بين السودان وروسيا، وأعرب عن شكره وتقديره للشعب الروسي لهذا الدعم المقدر

20 ألف طن من القمح الروسي وصلت إلى ميناء بورتسودان الجنوبي في إطار منحة مقدمة للبلاد من موسكو


في الوقت الذي تشعر فيه الدول المستوردة للقمح بالقلق من تأثير الوضع الراهن، تتلقى السودان منحة سخية من موسكو، في إطار منحة مقدمة للبلاد من الكرملين. وكانت وكالة الإعلام الرسمية الروسية سبوتنيك ذكرت، أن موسكو من المقرر أن ترسل شحنة قمح إلى الخرطوم كمساعدة إنسانية، وتأتي الشحنة في وقت يسعى فيه المجلس الحاكم في السودان إلى توثيق العلاقات مع روسيا.


ودشن والي البحر الأحمر المكلف بالإنابة فتح الله الحاج المنحة، مشيداً بالعلاقات المتميزة بين السودان وروسيا، وأعرب عن شكره وتقديره للشعب الروسي لهذا الدعم المقدر ، كما تحدث جيورجي اميرانوس ميان قنصل جمهورية روسيا الاتحادية بالسودان، معبراً عن عمق ومتانة العلاقات بين روسيا والسودان، وأكد استمرار دعم بلاده للسودان وأعرب عن تمنياته للشعب السوداني، بدوام التطور والازدهار.


من جانبه عبر مفوض العون الإنساني نجم الدين موسي عن شكر وتقدير الشعب السوداني للشعب الروسي الصديق، موضحاً أن المنحة الروسية تجسد العلاقات المتميزة بين البلدين، فيما أكد مدير صوامع البنك الزراعي جاهزية الصوامع لاستقبال كل الواردات من الحبوب، موضحاً أزلية العلاقات بين السودان وروسيا، مشيراً في ذلك إلى إنشاء الصومعة ببورتسودان بقرض روسي في العام 1967.


زيارة موسكو

وكان نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول محمد حمدان "حميدتي"، قد وصل إلى العاصمة موسكو قبل أسبوعين في زيارة رسمية بدعوة من الحكومة الروسية، وبحسب بيان صحفي سوداني فإن زيارة حميدتي شملت مباحثات مع عدد من المسؤولين في روسيا والتشاور حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


ورافق حميدتي في زيارته، وزير المالية جبريل إبراهيم، ووزير الزراعة والغابات أبوبكر عمر البشرى، ووزير الطاقة والنفط محمد عبد الله محمود، ووزير المعادن محمد بشير عبد الله أبو نمو، ووكيل وزارة الخارجية المكلف السفير نادر يوسف الطيب، ورئيس اتحاد الغرف التجارية نادر الهلالي.


وعكست تشكيلة الوفد السوداني إلى موسكو أن الملف الاقتصادي سيسيطر على أجندة زيارة نائب رئيس مجلس السيادة إلى روسيا، حيث تربط البلدين علاقات تعاون اقتصادي بدأت منذ سنوات.


وسعت روسيا في السنوات الأخيرة لعودة جيوسياسية إلى أفريقيا، عبر السودان، خاصة في المجال العسكري، ومن خلال مشاريع في المجال النووي المدني، ومنذ مايو 2019، يربط بين البلدين اتفاق تعاون عسكري مدّته سبع سنوات، وفي أواخر يناير 2019، اعلن الكرملين بأن مدربين روسًا يتواجدون "منذ بعض الوقت" إلى جانب القوات الحكومية السودانية.

القمح الروسي يتدفق على السودان.. منحة سخية 20 ألف طن القمح في قلب الأزمة
تقييمات المشاركة : القمح الروسي يتدفق على السودان.. منحة سخية 20 ألف طن القمح في قلب الأزمة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق