الخميس، 2 يونيو 2022

KBenj

بنك السودان المركزي.. صادرات السودان في 3 أشهر 1.39 مليار دولار

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0


أعلن بنك السودان المركزي، أن قيمة صادرات السودان في الربع الأول من العام الجاري بلغت حوالي 1.39 مليار دولار فيما بلغت الواردات 2.62 مليار دولار


صادرات السودان


وقال البنك المركزي في بيان صحفي، إن العجز فى الميزان التجاري بلغ 1.22 مليار دولار وحققت صادرات الذهب واحد طن بقيمة 400 مليون جنيه كإيرادات مباشرة لخزينة الدولة من ذهب التعدين التقليدي غير التعدين المنظَّم، وبذلك تحقق الشركة ولأول مرة إحاطة لمثل هذه الكمية خلال 26 يوماً. ووفق البيان، تصٌدر الذهب.

وتستهدف الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، الوصول إلى 4  أطنان من الإحاطة شهرياً كحد أدنى وبذلك تضمن ضخ أكثر من ربع ملياردولار من النقد الأجنبي في الاقتصاد السوداني شهرياً بالإضافة إلى  1.6 مليار جنيه شهرياً كعوائد جليلة محصلة بهذه الاستمارة، وتتوقع الشركة زيادة هذا الرسم بتعاون وتضافر الأجهزة الحكومية المختلفة ودعمها لتطبيق إستمارة نقل الذهب.


وإن صادرات الماشية الحية ارتفعت بسنية 30.8 بالمئة خلال العام 2021، مقارنة مع العام الماضي، بعائدات بلغت 531 مليون دولار.جاء ذلك في بيان لوزير الثروة الحيوانية والسمكية حافظ إبراهيم عبد النبي. وقال عبد النبي ان صادرات الماشية الحية من الابل والضأن والابقار والماعز، قدرت بنحو مليوني رأس ارتفاعا من مليون و475 ألفا و319 رأسا 2020″.ونقل البيان عن الوزير السوداني قوله أن صادرات البلاد من اللحوم ارتفعت هذا العام بنسبة 82.2 بالمئة مقارنة بالعام 2020.


ويمتلك السودان أكثر من 107 ملايين رأس من الماشية، وفق بيانات وزارة الزراعة، وأوضح ان إجمالي صادرات اللحوم من الإبل والضأن والأبقار والماعز، بلغ حوالي 20.75 مليون طن هذا العام، ارتفاعا من حوالي 11.39 طنا العام الماضي. وتعتبر الثروة الحيوانية أحد مصادر النقد الأجنبي في السودان، بمتوسط عائدات سنوية تبلغ حوالي مليار دولار، وفق إحصاءات حكومية، بالاضافة لمحصولا السمسم والفول السوداني قائمة الصادرات غير النفطية.


بنك السودان المركزي..  صادرات السودان في 3 أشهر 1.39 مليار دولار
تقييمات المشاركة : بنك السودان المركزي.. صادرات السودان في 3 أشهر 1.39 مليار دولار 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق