الأحد، 20 نوفمبر 2022

KBenj

وزارة المالية توقع مع شركة الخليج للبترول إتفاقية إنشاء خط السكة الحديد بورتسودان - تشاد

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0


وزارة المالية توقع مع شركة الخليج للبترول إتفاقية إنشاء خط السكة الحديد بورتسودان - تشاد


وزارة المالية توقع مع شركة الخليج للبترول إتفاقية إنشاء خط السكة الحديد بورتسودان - تشاد


تم التوقيع بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، اتفاقية إنشاء خط سكة حديد بورتسودان – أدري مع الحدود الغربية مع دولة تشاد بتمويل بمبلغ 15 مليار دولار من شركة الخليج للبترول المحدودة عبر نظام البناء والتشغيل والنقل المالية. ووقع نيابة عن حكومة السودان وزير النقل هشام أبوزيد فيما وقع عن شركة الخليج للبترول المحدودة المهندس عبدالعزير الدليمي رئيس مجلس الإدارة للشركة.


وشهد مراسم توقيع الاتفاقية وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د.جبريل إبراهيم بحضور محمد بشار محمد وكيل التخطيط بوزارة المالية . وأكد د. جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي أنه تم الإتفاق على إنشاء خط سكة حديد حديث ومعياري سريع يربط الميناء الرئيسي للبلاد بآخر نقطة في المنطقة الغربية.


وأضاف إبراهيم إن الخط يخدم عدداً من دول الجوار منها تشاد وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان وإثيوبيا، مشيراً إلى أن دراسة المشروع الأولية قدرت بتكلفة 15 مليار دولاراً.


وقال إن مشروع السكة الحديد سيحرك كل الطاقات الاقتصادية في البلاد من مصانع الحديد والأسمنت، و مصانع الخدمات حيث سوفر عدداً من الوظائف بجانب العمل التجاري والصناعي في القطاعات المختلفة فضلاً عن العمل على تحريك الاقتصاد القومي بصورة كبيرة ذلك من خلال ربط السودان بدول الجوار والموانئ السوادنية بالقارة الإفريقية.


وأشار د.جبريل إلى أن فائدة البلاد كبيرة من خلال هذا المشروع خاصةً للأجيال القادمة لافتاً في هذا الصدد للمشروع الذي سيأتي في اطار سعي الدولة لإرساء البنى التحتية بنظام البوت ونقل الملكية وإنشاء المشروعات الأخرى بنفس النظام.


كما دعا إبراهيم كل الأطراف في الحكومة السودانية والمؤسسات والوحدات الحكومية إلى التعاون مع الشركة لتنفيذ المشروع وتحقيق المنفعة الكبيرة للبلاد والمنطقة.


من جانبه أوضح وزير النقل هشام علي أبوزيد أن إكتمال توقيع إتفاقية إنشاء خط سكة حديد (بورتسودان – أدري) بطول 2467 كيلو متر مبيناً أن هذا المشروع بدأ العمل عليه ما يقرب من العام ونصف والعمل على كافة الإجراءات المتعلقة بطرح العطاء وفرز عمليات الشراء والتعاقد وفق قانون الشراكة مع القطاع الخاص لسنة 2021 الذي نص على تشكيل اللجنة للمشروع والخطوات التنفيذية وأكملت اللجنة عملها في (٧) شهور، لافتاً إلى أن المشروع يخدم (134) محطة تتفاوت بين المدن والقرى والمحطات الخلوية مرور بالمناطق الحضرية والريفية.


إلى ذلك قال المهندس عبدالعزيز الديلمي رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للبترول المحدودة إن اتفاقية إنشاء خط السكة حديد من ميناء بورتسودان بالبحر الأحمر إلى الحدود الغربية للسودان في منطقة أدري مع الحدود التشادية. 


مضيفا أن هذا المشروع يتم تنفيذه بأفضل وأحدث التقنيات في العالم التي بدأ تطبيقها في أوربا خاصةً ألمانيا وهي تكنولوجيا صديقة للبيئة وسيسهم المشروع في تذليل الصعوبات اللوجستية في نقل البضائع والبشر من المناطق المختلفة من مناطق الإنتاج إلى مناطق الإستهلاك.وأكد الدليمي إلتزام شركته بتنفيذ المشروع في الزمن المحدد وذلك لخدمة أهل السودان ودول الجوار الإفريقي.

وزارة المالية توقع مع شركة الخليج للبترول إتفاقية إنشاء خط السكة الحديد بورتسودان - تشاد
تقييمات المشاركة : وزارة المالية توقع مع شركة الخليج للبترول إتفاقية إنشاء خط السكة الحديد بورتسودان - تشاد 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق