الاثنين، 30 يناير 2023

KBenj

البرهان يصدر قرار البدء في مشروع ميناء أبو عمامة .. تنفيذ مجموعة موانئ أبوظبي وشركة أنفيكتوس

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

البرهان يصدر قرار البدء في مشروع ميناء أبو عمامة .. تنفيذ مجموعة موانئ أبوظبي وشركة أنفيكتوس


ميناء أبو عمامة


أصدر رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، قرارًا قضي بتشكيل اللجنة الإشرافية العليا لتشغيل وتطوير ميناء أبوعمامة .وبحسب القرار شكلت اللجنة على النحو التالي عضو مجلس السيادة ابراهيم جابر ابراهيم رئيسًا، وزير المالية جبريل إبراهيم عضوًا، وزير النقل هشام أبوزيد عضوًا ومقررًا، وعضوية كلا من أسامة داؤود عبد اللطيف ومدير هيئة موانئ أبوظبي حمد جمعة الشامسي. 


وفي 14 ديسمبر 2022 وقع وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم اتفاقية بين حكومة السودان وائتلاف مجموعة موانئ أبوظبي وشركة “أنفيكتوس” للاستثمار وذلك لتطوير وتشغيل ميناء “أبو عمامة” على ساحل البحر الأحمر والمنطقة الاقتصادية الخاصة في السودان.


وكان قد صرح اسامة داود عبد اللطيف، DAL إن الإمارات العربية المتحدة ستبني ميناءً جديدًا على البحر الأحمر في السودان كجزء من حزمة استثمارية بقيمة 6 مليارات دولار. الأول هو الاستثمار الأجنبي الأكبر في الفترة الماضية. وقال عبد اللطيف إن الحزمة تشمل منطقة تجارة حرة ومشروعاً زراعياً كبيراً ووديعة وشيكة بقيمة 300 مليون دولار في بنك السودان المركزي.


وقال عبد اللطيف إن المشروع المشترك بين مجموعة DAL وموانئ أبوظبي المملوكة لشركة أبو ظبي القابضة ADQ، سيكون الميناء الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار قادراً على التعامل مع جميع أنواع البضائع والتنافس مع الميناء الوطني الرئيسي في البلاد، بورتسودان. يقع الميناء الجديد على بعد حوالي 200 كيلومتر شمال بورتسودان، وسيشمل منطقة تجارة وصناعة حرة تليها جبل علي في دبي بالإضافة إلى مطار دولي صغير. وأشار إلى أن المشروع في مراحل متقدمة مع استكمال الدراسة والتصميم. عانت بورتسودان منذ فترة طويلة من تحديات البنية التحتية وأغلقت بسبب حصار سياسي لمدة ستة أسابيع أواخر عام 2021، وخسرت التجارة أمام شركات الشحن الدولية الرئيسية.


وقال عبد اللطيف إن الصفقة الإماراتية تشمل أيضا توسعا بقيمة 1.6 مليار دولار وتطوير مشروع زراعي من قبل جموعة أبوظبي العالمية للخدمات الإنسانية وشركة دال للزراعة في مدينة أبو حمد بشمال السودان. وقال إن البرسيم والقمح والقطن والسمسم ومحاصيل أخرى ستزرع وتصنع على 400 ألف فدان من الأراضي المستأجرة. كما سيتم إنشاء طريق برسوم مرور 450 مليون دولار بطول 500 كيلومتر يربط المشروع بالميناء، وسيتم تمويله من قبل صندوق أبوظبي للتنمية. وقال عبد اللطيف إنه بموجب الاتفاق سيودع الصندوق 300 مليون دولار في بنك السودان المركزي.


وحدد القرار اختصاصات ومهام اللجنة أنها تتمثل في إدارة منطقة أبوعمامة الاقتصادية والإشراف عليها، وتطوير فرص العمل في المنطقة الاقتصادية، وتمويل المشاريع المستقبلية والبنية التحية الحيوية في المنطقة الاقتصادية الخالصة.ووجه القرار اللجنة الاجتماع بشكل منتظم على الأقل كل شهرين.


البرهان يصدر قرار البدء في مشروع ميناء أبو عمامة .. تنفيذ مجموعة موانئ أبوظبي وشركة أنفيكتوس
تقييمات المشاركة : البرهان يصدر قرار البدء في مشروع ميناء أبو عمامة .. تنفيذ مجموعة موانئ أبوظبي وشركة أنفيكتوس 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق