الأحد، 25 أغسطس 2024

Eng Mo

تقدم تصدر بيانا حول مخرجات اجتماعات جنيف

Eng Mo بتاريخ عدد التعليقات : 0

 

تقدم


تقدم تصدر بيانا حول مخرجات اجتماعات جنيف

رحبت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” في بيانها يوم السبت، بالنتائج التي أسفرت عنها اجتماعات جنيف، بهدف تحقيق وقف لإطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

دعا المتحدث الرسمي باسم “تقدم”، بكري الجاك، الجيش و”قوات الدعم السريع” إلى اتخاذ قرار شجاع بوقف شامل لإطلاق النار والعدائيات بدون شروط، من أجل إتاحة الفرصة لتقديم المساعدة للمحتاجين ومواجهة خطر المجاعة وتهديد انتشار الحرب.

ودعا دول الوساطة والمجتمعين الإقليمي والدولي إلى العمل المستمر لتقديم المساعدات للسودانيين، وأكد على أهمية التوصل إلى وقف شامل للقتال، من خلال ترتيبات أمنية وسياسية لإنهاء النزاع.


أشاد بيان “تقدم” بالتفاهمات التي تمت بين فريق الوساطة الدولية والأطراف المشتبكة في النزاع، وذلك بخصوص فتح المعابر، وحماية المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين في مختلف مناطق البلاد.

قال رئيس حزب “المؤتمر السوداني”، عمر الدقير، إن “عدم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يمثل خيبة أمل لملايين السودانيين”، مضيفاً أن هذا يعني “الاستعداد لاحتمال تصاعد المعارك وتوسع نطاقها”.وأشار إلى ضرورة استمرار الجهود الدولية والإقليمية لتيسير الوصول إلى وقف النزاع.

 

حماية المدنيين

أفاد الوسطاء الدوليون في بيان لهم بأنهم حصلوا على موافقة من الجيش وقوة الدعم السريع لضمان وصول المساعدات الإنسانية بسلاسة، وحماية المدنيين، وتطوير إطار عمل يضمن الالتزام بإعلان جدة وأي اتفاقيات مستقبلية بين الجانبين.

رأت دول المجموعة أن غياب الجيش عن محادثات جنيف قد أدى إلى تقليل فرص التوصل إلى اتفاق لوقف الأعمال العدائية.أفاد الوسطاء أن المجموعة ستبقى مستعدة لاستقبال الطرفين في جولات قادمة من المفاوضات بهدف تخفيف معاناة السودانيين بشكل عاجل.

وخلال المحادثات التي استمرت 10 أيام، حصل الشركاء على التزامات قوية من “قوات الدعم السريع” تقتضي بإعطاء تعليمات لجميع المقاتلين بعدم ارتكاب أي انتهاكات.وقال “نعمل على تشكيل حكومة مرحلية لقيادة الفترة الانتقالية”.


تقدم تصدر بيانا حول مخرجات اجتماعات جنيف
تقييمات المشاركة : تقدم تصدر بيانا حول مخرجات اجتماعات جنيف 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق