الاثنين، 22 مارس 2021

KBenj

عشرة سنوات مفاوضات عقيمة لأزمة سد النهضة والمساعي الرباعية مطلوبة

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

الأناضول- بعد عشرة سنوات من المفاوضات لم تصل إلى ضفة التوافق، تُكمل أزمة سد “النهضة” الإثيوبي عقدها الأول، مع مساعٍ لتشكيل آلية رباعية دولية للوساطة بين إثيوبيا ومصر والسودان




احتفلت أديس أبابا بالذكرى العاشرة لبدء مشروع السد على النيل الأزرق الرافد الرئيسي لنهر النيل، وتصر على بدء ملء ثانٍ له بالمياه في يوليو/ تموز المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع القاهرة والخرطوم.

فيما تتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي؛ حفاظا على حصتهما السنوية من مياه نهر النيل ومنشآتهما المائية، وتتمسكان أيضا بوساطة دولية “حفاظا على الاستقرار الإقليمي”، وفق تقديرهما.

وقبل أيام، رفضت إثيوبيا مقترحا سودانيا، أيدته مصر، بتشكيل وساطة رباعية دولية، تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحادين الأوروبي والإفريقي، لحلحلة المفاوضات المتعثرة على مدار 10 سنوات.

وفي ظل تصاعد أزمة السد، أعلن السفير محمد إدريس، مندوب مصر لدى الأمم المتحدة، مساء الأربعاء، توقيع أكثر من 155 دولة على بيان يعتبر “المياه مسألة حياة وقضية وجود”، عشية اجتماع أممي رفيع المستوى عن المياه”.

مارس/آذار 2021

السودان يعلن أنه بعث بخطابات رسمية إلى كل من الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، لتشكيل آلية رباعية للوساطة.

وإثيوبيا ترفض مقترح الوساطة الرباعية، وتتمسك بقيادة الاتحاد الإفريقي منفردا للمفاوضات.

والسودان يعلن أن “الأطراف الأربعة (الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحادين الأوروبي والإفريقي) أعربت عن استعدادها لتسهيل التفاوض والوساطة، وإتاحة خبراتهم الفنية والقانونية والسياسية للتقريب بين وجهات نظر الدول الثلاث”.

  عشرة سنوات مفاوضات عقيمة لأزمة سد النهضة  والمساعي الرباعية مطلوبة
تقييمات المشاركة : عشرة سنوات مفاوضات عقيمة لأزمة سد النهضة والمساعي الرباعية مطلوبة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق