الأحد، 4 أبريل 2021

KBenj

مفاوضات سد النهضة بعاصمة الكونغو «كينشاسا» ..تمسك مصر والسودان بـاتفاق ملزم وتوسيع الوساطة

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

قال مفوض الاتحاد الإفريقى للشؤون السياسية والسلم والأمن، بانكول أديوى، إن دور الاتحاد فى مفاوضات سد النهضة حيادى، ويهدف إلى تيسير المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا 

قال بانكول أديوى، خلال لقاء له بوزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية فى كينشاسا، على أهمية لعب دور حيادى وميسر للاتحاد فى عملية المفاوضات 

واستؤنفت أمس بعاصمة الكونغو «كينشاسا» المفاوضات لحل الخلافات حول الملء الثانى لسد النهضة والمقدر بنحو 13.5 مليار متر مكعب، بهدف تحديد منهجية التفاوض ومساراته والاتفاق عليها وبحث المقترح السودانى بضرورة الاستعانة بوساطة دولية رباعية تضم الاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وتعمل تحت قيادة الاتحاد الإفريقى، لمساعدة الأطراف الثلاثة على التوصل لاتفاق قانونى ملزم.

وبرز جدل كبير حول أهلية الاتحاد الإفريقى وقدرته على حل المعضلة الحالية ومدى منطقية طلب السودان توسيع الوساطة إلى مظلة رباعية، وتتمسك مصر والسودان بضرورة عدم البدء فى الملء الثانى بدون اتفاق قانونى وفنى ملزم للدول الثلاث وضرورة الخروج باتفاق على آلية التنسيق بين الدول الثلاث، وتبادل المعلومات حول قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة. 

ووفقًا لمصادر معنية بملف مياه النيل، فإن إثيوبيا تستهدف تطويل أمد المفاوضات لاستنزاف الوقت وصولا للملء الثانى والثالث لسد النهضة وفرض سياسة الأمر الواقع على السودان ومصر، مشيرة إلى أن مصر والسودان تستهدفان وقف سياسة «استنزاف» الوقت، والذى استمر على مدار 10 سنوات. وأضافت المصادر أنه من المقرر أن تعرض السودان وجهة نظرها بأن الملء الثانى ستكون له آثار سلبية كبيرة أكثر من الملء الأول، لافتة إلى أن الخرطوم سيطلب برنامجًا تفصيليًا تلتزم من خلاله إثيوبيا بملء منسق أو منتظم.

مفاوضات سد النهضة بعاصمة الكونغو «كينشاسا» ..تمسك مصر والسودان بـاتفاق ملزم وتوسيع الوساطة
تقييمات المشاركة : مفاوضات سد النهضة بعاصمة الكونغو «كينشاسا» ..تمسك مصر والسودان بـاتفاق ملزم وتوسيع الوساطة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق