الأربعاء، 21 أبريل 2021

KBenj

أهداف أردوغان من تشكيل "مجموعة صداقة" لإعادة العلاقات مع مصر

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

تركيا اتخاذت خطوةٍ جديدة قد تساهم في إعادة ضبط علاقاتها المتوترة منذ نحو 8 سنوات مع مصر، حيث قدّم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم مقترحاً لرئاسة البرلمان من أجل تشكيل "مجموعة صداقة" بين البلدين، وذلك بعد أيامٍ من ضغوطاتٍ مارستها السلطات التركية على فضائياتٍ ناطقةٍ بالعربية تهاجم القاهرة من أراضيها، بهدف التقرّب من مصر



ورغم أن الحزب الحاكم الذي يقوده الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لم يكشف عن أهداف "مجموعة الصداقة" مع مصر، إلا أن مهامها ستكون "محدودة" من ثلاثة مصادر تركيّة شبه رسميّة.

توقيت ذات أهمية

قال إلهان أوزغل، الأكاديمي التركي المختص في العلاقات الدولية إن "لدى تركيا هدفين اثنين من مجموعة الصداقة مع مصر، فأنقرة تحاول إصلاح علاقاتها المتدهورة مع القاهرة من جهة، لكون حكومة أردوغان معزولة عن العالم الخارجي. ومن ناحية أخرى تريد أن تظهر للولايات المتحدة ولإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن حرصها على إقامة علاقاتٍ جيدة مع حلفاء واشنطن في المنطقة مثل مصر التي تعد قوة إقليمية مهمة. وأيضاً إسرائيل".

وتابع ، قائلا "لا يمكن لحكومة أردوغان الاستمرار في مثل هذا الوضع الراهن، لذلك لجأت إلى تشكيل هذه المجموعة، لكن نجاحها مرهون بتنفيذ أنقرة شروط القاهرة التي تريد أن تضبط جماعة الإخوان المسلمين التي هربت شخصيات منها إلى تركيا"، مشدداً على أن "أنقرة تتفاوض مع القاهرة حالياً بشأن الإخوان".

كما أشار إلى أن "لدى مصر شروطاً أخرى سوف تتحكم بمدى نجاح مجموعة الصداقة مثل انسحاب القوات التركية من ليبيا وأيضاً إعادة المتطرفين الذين نقلتهم أنقرة إلى ذلك البلد".

صفحة جديدة وتبرير أردوغان

وفي هذا السياق، قال دلي إن "اقتراح تشكيل لجنة الصداقة البرلمانية هذه يأتي في إطار الخطوات التركية المتدرجة لفتح صفحة جديدة مع القاهرة عقب خطوتها التي جاءت قبل أيام وتمثّلت بإيقاف بعض برامج القنوات التلفزيونية الإخوانية".

كما أضاف أن "توقيت هذا المقترح يحمل رسالتين سياسيتين، الأولى موجّهة إلى القاهرة وتريد أنقرة أن تقول فيها إنها ماضية في اتخاذ الخطوات المطلوبة لإصلاح العلاقات معها، وبالتالي فتح الطريق أمام اللقاءات الرسمية بين المسؤولين السياسيين في البلدين".

وتابع: "بينما الرسالة الثانية، فهي موجّهة إلى الداخل التركي، بمعنى يريد أردوغان القول إن هدفه لا يكمن في المصالحة مع حكومة الرئيس عبدالفتاح السيسي وإنما مع الشعب المصري في محاولة منه لتبرير موقفه بعدما ذهب بعيداً في عداء الرئيس المصري ودعمه لجماعة الإخوان ضد حكمه".

 أهداف أردوغان من تشكيل "مجموعة صداقة" لإعادة العلاقات مع مصر
تقييمات المشاركة : أهداف أردوغان من تشكيل "مجموعة صداقة" لإعادة العلاقات مع مصر 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق