السبت، 15 مايو 2021

KBenj

مؤتمر باريس للإستثمار فى السودان لإعفاء السودان من ديونه الخارجية

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

مؤتمر باريس الخاص بالسوان يبدأ غدا الاثنين بالعاصمة الفرنسية باريس بحضور دولي يتقدمهم الرئيس الفرنسي ماكرون ورئيس مجلس السيادة الفريق عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك ويهدف المؤتمر الدمج الكامل للسودان في المجتمع الدولي وتنوير المستثمرين الأجانب والقطاع الخاص والمصرفيين بالإصلاحات الإقتصادية التي تقوم بها حكومة السودان، وإبراز فرص الإستثمار فى السودان



يشمل المؤتمر الذي يخاطبه حمدوك (3) جلسات الأولى بعنوان “السودان الجديد” وتشتمل على محورين هما: الافتتاح، واستعراض الإصلاحات الإقتصادية في السودان والثانية حول تحديث الخدمات المصرفية والالتزام فيما تناقش الجلسة الثالثة موائد مستديرة حول الفرص المتاحة في أربعة قطاعات رئيسية تمثل البنية التحتية والزراعة، الطاقة والتعدين وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 

وتوقع عبدالله حمدوك رئيس الوزراء إعفاء السودان من ديونه الخارجية البالغة 60 مليار دولار بنهاية 2021 .

وقال حمدوك في في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية قبل توجهه إلى باريس (قبل أن نصل الى باريس، توافقنا على معالجة ديون البنك الدولي وديون بنك التنمية الإفريقي .. في باريس سنتوافق على معالجة ديون صندوق النقد الدولي”. وقال حمدوك أن الخرطوم وصلت في محادثاتها مع صندوق النقد الدولي إلى “نقطة اتخاذ القرار وأتوقع أن نغلق ملف الديون بنهاية هذا العام .

وأكد عبدالله حمدوك أن “اختيار باريس (لعقد المؤتمر) لم يكن مصادفة فهي تستضيف نادي باريس وهو أكبر دائنينا وكل أعضاء نادي باريس سيكونون حاضرين في المؤتمر”.وقال حمدوك “نحن ذاهبون لنوفر للمستثمر الأجنبي فرص الاستثمار في السودان وليس من أجل الحصول على منح وهبات”. – ضرورة تحقيق السلام – إلى جانب الأزمة الاقتصادية، يعاني السودان منذ عقود من نزاعات قبلية في عدد من ولاياته.

في السياق أعلنت بريطانيا الأربعاء، أنها قدمت قرضًا قصير الأجل للسودان، للمساعدة في ‏سداد متأخراته للبنك الأفريقي للتنمية.‏

في ذات السياق أوضح وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، في تصريح له ‏أن المملكة المتحدة قدمت 148 مليون جنيه إسترليني بشكل قرض قصير ‏الأجل يذكر انه تم سداد متأخرات ديون السودان لبنك التنمية الإفريقي بواسطة قرض تجسيري من السويد وبريطانيا وايرلندا قيمته 425 مليون دولار في حين تم سداد متأخرات البنك الدولي بفضل قرض أمريكي قيمته 1.1 مليار دولار. وتعتبر دول نادي باريس أكبر دائني السودان إذ تمثل ديونها 38% من اجمالي دينه الخارجي.

وقال القائم بالاعمال بسفارة السودان بفرنسا بالانابة السفير جبير اسماعيل ان الحكومة الفرنسية في غاية الحماس لمؤتمر باريس الذي يبدأ اعماله يوم الاثنين حيث قدمت الدعوة لاكثر من عشرين دولة أوروبية وعربية وامريكا وجامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي والاوربي اضافة الى بنك التنمية الافريقي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والصندوق العربي للتنمية.

مؤتمر باريس للإستثمار فى السودان لإعفاء السودان من ديونه الخارجية
تقييمات المشاركة : مؤتمر باريس للإستثمار فى السودان لإعفاء السودان من ديونه الخارجية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق