الأحد، 23 مايو 2021

KBenj

وزارة الدفاع المصرية تعلن عن وصول قوات برية ومقاتلات جوية ومركبات عسكرية إلى السودان

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

أعلنت وزارة الدفاع المصرية عن وصول قوات مصرية، إلى قاعدة الخرطوم الجوية للمشاركة في تدريبات عسكرية مشتركة مع الجيش السوداني، للقيام بالتدريبات تهدف إلى توحيد المفاهيم القتالية والتنسيق المشترك لحماية مصالح البلدين



أكد مسؤول في الجيش السوداني أن وحدات من القوات البرية المصرية وآليات عسكرية وصلت إلى ميناء بورتسودان، وذلك للمشاركة في التدريبات، التي سيتم تنفيذها ما بين يومي 25 و30 مايو الجاري، وتأتي التدريبات التي أُطلق عليها اسم "حماة النيل"، امتدادا لتدريبات مشتركة بين قوات من سلاح الجو المصري والسوداني تحت مسمى "نسور النيل".

وكانت تدريبات نسور النيل قد انتهت، في الرابع من أبريل، بعد مناورات أجراها الجيش السوداني والمصري في قاعدة "الفريق أول عوض خلف الله الجوية" في مدينة مروي السودانية.

وشارك في التدريبات، آنذاك، عناصر من القوات الجوية والصاعقة والقوات الخاصة، السودانية والمصرية.

وتجري الدولتان تدريباتهما في الوقت الذي لا يزال فيه الخلاف قائما مع إثيوبيا بشأن ملء سد النهضة، الأمر الذي سيؤثر على مستوى تدفق مياه النيل إليهما.

ويدور الخلاف الآن حول مدى سرعة إثيوبيا في ملء السد وتجديده وكمية المياه التي تطلقها في اتجاه مجرى النهر في حالة حدوث جفاف لعدة سنوات.

وتؤكد مصر والسودان أن خطة إثيوبيا لإضافة 13.5 مليار متر مكعب من المياه عام 2021 إلى خزان السد على النيل الأزرق تشكل تهديدا لهما.

ودعت القاهرة، والخرطوم، الولايات المتحدة والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، إلى تسهيل التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا بشأن ملء السد وتشغيله، ورفضت إثيوبيا الدعوة.

كما تشهد العلاقات السودانية الإثيوبية خلافات عدة بشأن النزاع الحدودي، طويل الأمد، على منطقة الفشقة وهي أرض خصبة يستوطنها مزارعون إثيوبيون، ويقول السودان إنها تقع داخل حدوده التي تم ترسيمها عام 1902.

وزارة الدفاع المصرية تعلن عن وصول قوات برية ومقاتلات جوية ومركبات عسكرية إلى السودان
تقييمات المشاركة : وزارة الدفاع المصرية تعلن عن وصول قوات برية ومقاتلات جوية ومركبات عسكرية إلى السودان 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق