الخميس، 24 يونيو 2021

KBenj

رئيس مجلس السيادة السوداني.. قوات الدعم السريع و قوات الجيش على قلب رجل واحد

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

تعترف حكومة إثيوبيا الرسمية قانونياً باتفاقية الحدود لعام 1902، وبروتوكول الحدود لسنة 1903، واتفاقية عام 1972 مع حكومة السودان المستقلة بأن منطقة الفشقة أرض سودانية، لكن على أرض الواقع يبدو الأمر ليس كذلك، فلا تزال أجزاء من الفشقتين تحت سيادة إثيوبية فعلية

واستمرت الاشتباكات العسكرية بين الجيشين السوداني والاثيوبي منذ بداية الانتشار في نوفمبر من العام الماضي وحتى اليوم، وفي اول مارس الماضي، شهدت منطقة الفشقة الكبرى مواجهات شرسة بين الجيش السوداني ومليشيات إثيوبية كانت استولت على مساحات زراعية واسعة داخل الأراضي السودانية.

وتسربت معلومات من المفاوضات الجارية في جوبا مع الحركة الشعبية لتحرير السودان، بقيادة عبد العزيز الحلو، عن أن الرجل اشترط دمج قوات الدعم السريع في الجيش قبل دمج قواته، وفي حالة الإبقاء عليها، طالب بوضع مثيل لوضع قوات الدعم السريع.

وأرجع المصدر التوتر إلى أن الجيش خلال المفاوضات السابقة كان يؤكد أن قوات الدعم السريع جزء من القوات المسلحة، لكنه «استحسن أو سكت» أخيراً عن مطلب دمج قوات الدعم السريع، وبدا كأنه يستحسنه.

وصدرت تصريحات من الطرفين تنفي التوتر، وقال حميدتي إن العلاقة بين قواته والجيش إشاعات مغرضة ذات أجندة، وإنها تعمل في خندق واحد، وتابع: «ليس هناك ما يجعلنا نختلف؛ الجيش والدعم السريع شيء واحد».

وسارع رئيس هيئة أركان الجيش السوداني، الفريق أول محمد عثمان الحسين، إلى تأكيد أن قوات الدعم السريع منشأة بموجب قانون وفقاً للوثيقة الدستورية، وتابعة للقائد العام، وستظل كما هي مساندة للجيش.

رئيس مجلس السيادة السوداني.. قوات الدعم السريع و قوات الجيش على قلب رجل واحد
تقييمات المشاركة : رئيس مجلس السيادة السوداني.. قوات الدعم السريع و قوات الجيش على قلب رجل واحد 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق