السبت، 10 يوليو 2021

KBenj

الوزير الإثيوبي يملي على مجلس الامن كيف يتعامل مع القضايا الملحّة لتفادي الصدام ومناقشة ملف سد النهضة مضيعة للوقت

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

وزير الطاقة والمياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، يملي على مجلس الامن كيف يتعامل مع القضايا الملحّة التي ترفع اليهم لتفادي الصدام والحروب، فقال، إن ملف سد النهضة لم يكن يجب أن يناقش في مجلس الأمن، مشيرا إلى أن ذلك يعد بمثابة مضيعة للوقت، كما طالب بعدم عقد أي جلسة جديدة بشأن سد النهضة، وتحويل الملف للاتحاد الإفريقي للانخراط في مفاوضات بين الدول الثلاث



وأدعى الوزير الإثيوبي كذبا في مجلس الأمن الدولي،  إن مصر والسودان لديهما العديد من السدود، دون مراعاة حقوق الأطراف الأخرى، كما كذب بأتهام الدولتين برفض المفوضات، والواقع أن ملف سد النهضة وصل الى مجلس الامن بسبب التعنت الاثيوبي.

و أن قضية سد النهضة لا يجب مناقشتها في مجلس الأمن ومشيرا الى أن أديس أبابا ملتزمة بالعملية التفاوضية تحت قيادة الاتحاد الإفريقي.

الوزير الإثيوبي: إثيوبيا لا تستجيب للضغوط السياسية أو أي تدخل

قال الوزير الإثيوبي: "إثيوبيا لا تستجيب للضغوط السياسية أو أي تدخل،  لأننا سنكون دائما متواصلين ومترابطين بسبب هذا النهر، ويجب أن نعيش بسلام كجيران، ونعيد تأكيدنا على التزامنا بالعملية التفاوضية برئاسة الاتحاد الإفريقي."

ولفت بيكيلي إلى أن سد النهضة ليس الأول من نوعه وخزانه أصغر بمرتين ونصف من خزان سد أسوان في مصر، مؤكدًا أن بلاده تبني خزانًا لتخزين المياه بما يؤدي إلى توليد الكهرباء بالتوربينات.

 الوزير الإثيوبي: الحل لا يمكن أن يأتي من مجلس الأمن

وكذب الوزير الإثيوبي مرة أخرى في كلمته حين قال: أن "السد سيخزن المياه بشكل يتماشى مع ما تم الاتفاق عليه مع مصر والسودان"، مضيفا أن "مياه النيل تكفينا جميعا، وؤكد مرة اخرى على أن الحل لا يمكن أن يأتي من مجلس الأمن".

الوزير الإثيوبي يملي على مجلس الامن كيف يتعامل مع القضايا الملحّة لتفادي الصدام ومناقشة ملف سد النهضة مضيعة للوقت
تقييمات المشاركة : الوزير الإثيوبي يملي على مجلس الامن كيف يتعامل مع القضايا الملحّة لتفادي الصدام ومناقشة ملف سد النهضة مضيعة للوقت 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق