الثلاثاء، 9 نوفمبر 2021

KBenj

أنتوني بلينكن.. إثيوبيا تضع الاستقرار في إفريقيا على المحك ويطالب بحل أزمة سد النهضة

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0


أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن الأزمات في إثيوبيا تضع الاستقرار في إفريقيا على المحك، مطالبا بحل أزمة سد النهضة، وذلك على خلفية محاصرة العاصمة الأثيوبية أديس أبابا من قبل جبهة تحرير تيجراي وحلفائها وتردي الأوضاع في أديس أبابا


وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن


الأزمة في إثيوبيا 

قال بلينكن في تصريحات صحفية: الأزمة في إثيوبيا تضع الاستقرار في إفريقيا على المحك، وفي مؤشر على مخاوف من حدث جلل بالدولة الإثيوبية، وسط الحديث عن قرب سقوط العاصمة أديس أبابا، واشتداد المعارك بين القوات النظامية والمعارضة، وطالب حاخامات فى إسرائيل بالإسراع فى جلب آلاف اليهود من إثيوبيا خشية تعرض حياتهم للخطر، إثر إعلان حالة الطوارئ في البلاد على خلفية الحرب الأهلية.

 

وشدد بلينكن على ضرورة ايجاد حل عادل وشامل لازمة سد النهضة الاثيوبي قائلًا: "ندعو لحل أزمة سد النهضة". 


أزمة السودان 

أما عن السودان فدعى وزير الخارجية الأمريكي السلطة السودانية للعودة لمسار الديمقراطية قائلا: العودة للمسار الديمقراطي في السودان هو المسار الصحيح.


وجاء في بيان وزارة الخارجية الأميركية "ندعو إلى إعادة السلطات بشكل كامل وفوري للحكومة والمؤسسات الانتقالية التي يقودها مدنيون" في السودان، وأضاف البيان "نشجّع الإفراج عن جميع الأشخاص الذين أوقفوا خلال الأحداث الأخيرة ورفع حالة الطوارئ".

 

كما أضاف بلينكن "لا مكان للعنف في السودان الجديد، وفي هذه المرحلة، نشجع على إقامة حوار بنّاء بين جميع الأطراف ونحض الجميع على ضمان أن يكون السلام والأمن لشعب السودان أولوية قصوى".

أنتوني بلينكن.. إثيوبيا تضع الاستقرار في إفريقيا على المحك ويطالب بحل أزمة سد النهضة
تقييمات المشاركة : أنتوني بلينكن.. إثيوبيا تضع الاستقرار في إفريقيا على المحك ويطالب بحل أزمة سد النهضة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق