الأحد، 4 ديسمبر 2022

KBenj

الامارات تستضيف وكالات وخبراء 54 دولة للمشاركة في حوار أبوظبي للفضاء غداً

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

 

الامارات تستضيف وكالات وخبراء 54 دولة للمشاركة في حوار أبوظبي للفضاء غداً


الامارات تستضيف وكالات وخبراء 54 دولة للمشاركة في حوار أبوظبي للفضاء غداً


 تستضيف العاصمة أبوظبي ، حوار أبوظبي للفضاء، وذلك تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ومشاركة صناع قرار ووكالات فضاء ونخبة من الخبراء في قطاع الفضاء العالمي من أكثر من 54 دولة. 


 ويركز حوار أبوظبي للفضاء على أهمية استدامة وصول المركبات الفضائية إلى المدار المنخفض حول الأرض والذي يزود الدول بخدمات مهمة في الحياة اليومية، وسيتم التطرق إلى السياسات الفعالة للحفاظ على هذه المدارات، واستدامة استغلال الدول والشركات لهذا المدار، والتعامل مع التحديات التي يعانيها.


وعقدت اللجنة العليا لحوار أبوظبي للفضاء مؤتمراً صحفياً للحديث عن تفاصيل استضافة حوار أبوظبي للفضاء، الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وتنظمه وكالة الإمارات للفضاء يومي 5 و6 من شهر ديسمبر، ويشهد مشاركة 54 دولة حول العالم.


وقالت معالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء ورئيسة اللجنة العليا لحوار أبوظبي للفضاء خلال المؤتمر:


إن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وبتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تتبنى علوم الفضاء كركيزة أساسية لمواصلة عمليات التطوير والتنمية وإيجاد فرص مستقبلية جديدة لتحسين حياة الناس.


مشيرة إلى أن الإنجازات والمشاريع الإماراتية في قطاع العلوم والفضاء رسخت ثقة العالم بالإمارات وقدراتها في إفادة المجتمع العلمي العالمي.


وتشهد النسخة الأولى من حوار أبوظبي للفضاء حضوراً رفيع المستوى من قادة الدول النشطة في مجال الفضاء يتقدمهم إسحاق هرتسوغ رئيس دولة إسرائيل، وناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند الذي سيلقي كلمة رئيسية عن بعد.


وقالت سارة الأميري: إن دولة الإمارات قطعت شوطاً كبيراً في قطاع الفضاء، وأصبحت من أوائل دول المنطقة في تبني علومه وتحقيق إنجازات نوعية فيه.


وأضافت: دولة الإمارات تقود المنطقة في قطاع الفضاء نحو اقتصاد متنوع قائم على المعرفة، وتمتلك 19 قمراً اصطناعياً مدارياً وأكثر من 10 أجسام فضائية جديدة قيد التطوير، ولدينا في الإمارات أكثر من 50 شركة ومؤسسة ومنشأة فضائية عالمية وناشئة، وهناك أكثر من 3000 عامل ومهندس وخبير يعملون في القطاع.


بالإضافة إلى 5 مراكز بحثية لعلوم الفضاء و3 جامعات لتأهيل الكوادر الوطنية، والإمارات من ضمن 5 دول في العالم تنجح في الوصول إلى مدار المريخ ومن المرة الأولى، بعدما تمكن «مسبار الأمل» ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ من الوصول للكوكب الأحمر في فبراير 2021.


وتحدثت سارة الأميري عن حوار أبوظبي للفضاء باعتباره الحدث الأول من نوعه في العالم، وهو فرصة لكافة الدول والمؤسسات والشركات والأفراد لتطوير الشراكات والتعاون في مجال علوم الفضاء.


كما ذكرت معاليها أن هناك أكثر من 54 دولة استقطبها الحدث العالمي، حيث تشارك فيه 35 وكالة فضاء من: الإمارات وكولومبيا والفلبين وإيطاليا ورومانيا وسنغافورة وروندا وبولندا والنرويج وفرنسا وغيرها من الدول، بالإضافة إلى وكالة الفضاء الأوروبية.


وتابعت: سيشارك في الحدث 77 شركة من القطاع الخاص منها: «جيوبوليتيكال فيوتشرز» و«نورثروب جرومان»، و«ريدواير سبيس»، و«إيرباص للدفاع والفضاء»، و«أمازون ويب سيرفيسز»، و«برايفيتير سبيس»، إلى جانب مشاركة عدد من قادة الفكر في مختلف مجالات وصناعات الفضاء.


منصة عالمية


واستعرضت سارة الأميري الأهداف الرئيسية التي سيركز عليها «حوار أبوظبي للفضاء»، والتي تتمثل في جعل حوار أبوظبي للفضاء منصة عالمية تلتقي فيها الجهود المشتركة بين كافة القطاعات المعنية بالفضاء، وتوحيد الرؤى والأفكار واستعراض أهم التحديات التي نتشاركها جميعاً، والخروج برؤية مشتركة وموحدة، ومواصلة قطاع الفضاء تطوير مشاريع التنمية، وتحفيز دعم برامج الفضاء الحكومية، وفي القطاع الخاص للعبور إلى المستقبل، وبما ينعكس على العالم والبشرية بالخير.


الحطام الفضائي


وأكدت سارة الأميري أن هناك لجنة عليا تتولى جمع التوصيات وتشرف عليها وإرسالها إلى المتخصصين لتدقيقها ونشرها إلى جانب إمكانية تطبيقها في المستقبل، كما تناولت ملف «الحطام الفضائي» واعتبرته من الملفات المهمة التي ستناقش وتطرح من أجل فضاء نظيف خالٍ من النفايات.


وأشارت إلى أن الفضاء سابقاً كان مقصوراً على عدة دول مع وجود سباق في هذا الصدد، أما الآن فقد غيرت الإمارات هذه النظرة ووظفته في نطاق التعاون وخدمة البشرية، وخير دليل على هذا الأمر هو «مسبار الأمل»، والتي تتبادل الإمارات فيه البيانات والمعلومات بين وكالات الفضاء العالمية والباحثين في هذا الشأن.


دعم


وأكد عمران شرف أن دولة الإمارات داعم أساسي للصناعات المرتبطة بعلوم الفضاء، حيث رسخت مكانتها العالمية بين أهم الدول الفاعلة في نادي الفضاء من خلال الإنجازات التي حققتها في هذا المجال، وهي حريصة على تعزيز التعاون الدولي في استكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه السلمي.


الامارات تستضيف وكالات وخبراء 54 دولة للمشاركة في حوار أبوظبي للفضاء غداً
تقييمات المشاركة : الامارات تستضيف وكالات وخبراء 54 دولة للمشاركة في حوار أبوظبي للفضاء غداً 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق