الأربعاء، 29 مارس 2023

KBenj

إنهاء قضية الخلافات الحدودية بين السودان و اثيوبيا

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

 إنهاء قضية الخلافات الحدودية بين السودان و اثيوبيا


رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد


أكد رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، أن حكومته تسعى جاهدة لحل النزاعات الحدودية مع الدول المجاورة فقط عبر الحوار، حيث أن تطورت العلاقات الثنائية بين البلدين السودان و إثيوبيا، بعدما استمرت الخلافات الحدودية لعدة عقود مضت، وأضاف آبي أحمد، لتحقيق السلام الدائم أقامت الدولتان علاقات تعزز الحوار وتخرج بقرارات تعود بالنفع على الجانبين.


وقال  رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، ردا على أسئلة من مجلس نواب الشعب أمس الثلاثاء، إن الخلافات الحدودية بين إثيوبيا والسودان على مدى ستة عقود مضت. وكشف أن حل المشكلة سيكون سلميا، وذمك حيث شكّل البلدان لجنة وزارية، مضيفا أنه يمكن التوصل إلى حل مستدام بعد ترسيم الحدود بين البلدين. 


وفي الواقع ظلت المنطقة المتاخمة للحدود السودانية الشرقية مع أثيوبيا والتي تنشط فيها جبهة تحرير التغراي تشكل هاجسا أمنيا وسياسيا كبيرا للسودان منذ أكثر من 6 عقود، وهو ما ظهر في وتيرة الصعود والهبوط في العلاقة بين السودان وأثيوبيا طوال تلك الفترة.


 ويشترط السودان لتفادي أو تقليص التأثيرات السلبية التي قد تقع على السودان من جراء التوترات التي تحدث الحدود مغ أثيوبيا، هو أن تعمل الحكومة السودانية على لعب دور دبلوماسي فاعل بعيدا عن المحاور، وبالتنسيق مع المجتمع الدولي وخصوصا الاتحاد الاوروبي.


إنهاء قضية الخلافات الحدودية بين السودان و اثيوبيا
تقييمات المشاركة : إنهاء قضية الخلافات الحدودية بين السودان و اثيوبيا 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق