الأربعاء، 24 يوليو 2024

Eng Mo

القاهرة : اجتماع ثنائي بين وزيري خارجية السودان ومصر

Eng Mo بتاريخ عدد التعليقات : 0

 

بدر عبد العاطي

القاهرة : اجتماع ثنائي بين وزيري خارجية السودان ومصر 


أكد وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، اهتمام مصر بمواصلة دعمها لاستقرار السودان وسلامة شعبه الشقيق. وشدد على أن مصر لن تدخر جهداً في مساعدة الإخوة السودانيين على تجاوز التحديات السياسية والأمنية والإنسانية الناتجة عن الحرب الحالية.

والتقى الوزير نظيره السوداني حسين عوض في القاهرة أمس، في لقاء ثنائي تلته جلسة مباحثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين. وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن اللقاء تناول هدف المبادرة المصرية بالدعوة إلى مؤتمر للقوى السياسية والمدنية السودانية، والذي عقد في القاهرة يومي 6 و7 يوليو الحالي، باعتباره منصة تجمع كافة القوى السياسية المدنية السودانية.

وأشار إلى أن أبرز نتائج المؤتمر كانت التأكيد على أهمية صون مؤسسات الدولة السودانية، وتقديم الدعم الإغاثي والإنساني للسودان والدول المجاورة، وضمان أن يكون للشعب السوداني الحق في القيادة والمشاركة في العملية السياسية.

وأشار إلى أن الدكتور عبد العاطي قدم عرضاً حول التقدم في تنفيذ المشروعات التنموية المصرية في السودان، مثل مشروع الربط الكهربائي وإعادة بناء وتطوير ميناء وادي حلفا. كما لفت إلى التزام مصر بالاستمرار في تنفيذ هذه المشروعات، بالإضافة إلى التزامها الأخوي والإنساني بتلبية أي احتياجات إنسانية وإغاثية للأشقاء في السودان.

أكد على ضرورة أن تسرع الدول والمنظمات المانحة في الوفاء بتعهداتها التي قدمتها خلال مؤتمري جنيف (يونيو 2023) وباريس (أبريل 2024) لدعم السودان والدول المجاورة التي تستقبل اللاجئين، ودعم خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية وسد الفجوة التمويلية الحالية، مشيراً إلى الجهود المكثفة التي تبذلها مصر في التواصل مع كافة الدول المانحة والمنظمات الإنسانية لحثها على تقاسم الأعباء مع حكومة تسيير الأعمال في السودان ودول الجوار.

وأكد وزير الخارجية والهجرة أن مصر ستواصل تقديم المساعدة والدعم الإنساني للإخوة السودانيين في ظل الظروف الصعبة وغير المسبوقة التي يواجهونها.


القاهرة : اجتماع ثنائي بين وزيري خارجية السودان ومصر
تقييمات المشاركة : القاهرة : اجتماع ثنائي بين وزيري خارجية السودان ومصر 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق