الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021

KBenj

السودان يترقب إعلان سياسي بين العسكريين والمدنيين للوصول إلى توافق وطني

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

 

قال عضو اللجنة المركزية لقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، بشري الصائم، الإثنين، إن العمل بشأن الحاضنة السياسية الجديدة للحكومة الانتقالية في البلاد ”وصل إلى نهاياته، وربما يتم الإعلان عنها اليوم أو غدا“


السودان يترقب إعلان سياسي بين العسكريين والمدنيين للوصول إلى توافق وطني


وأشار الصائم، إلى أن الإعلان السياسي الجديد مابين العسكر والمدنيين يضم عددا من قيادات قوى إعلان الحرية والتغيير من الطرفين ”مركزية الحرية والتغيير والميثاق الوطني“ على أن يتم فتحه للجميع وفقا لما دعا له رئيس المجلس الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، في أوقات سابقة.


وقال الصائم، إن قادة جميع هذه التيارات يدعون إلى الاستناد على الوثيقة الدستورية الحاكمة للمرحلة الانتقالية، مشيرا إلى أنهم في مركزية الحرية والتغيير لم يحددوا وجهتهم المقبلة.


وكان القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وقّع في نوفمبر، اتفاقا سياسيا مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، بهدف إنهاء الأزمة التي تمر بها البلاد بعد قرارات الـ25 من أكتوبر، التي أطاحت بالشراكة مع قوى الحرية والتغيير في السلطة.


وشمل الاتفاق السياسي، 13 بندا، من بينها ”إنفاذ الشراكة بين المدنيين والعسكريين، مع الالتزام بتكوين حكومة مدنية من الكفاءات المستقلة“.


وكان عضو المجلس السيادي الانتقالي في السودان، أبو القاسم محمد،، أعلن أن ”تشكيل الحكومة الانتقالية بقيادة رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، سيتم خلال أسبوعين، على أبعد تقدير“.


وكشف أبو القاسم، أن “الأيام القليلة المقبلة ستشهد استكمال الفترة الانتقالية، إذ سيتم تعيين ولاة الولايات وإنشاء المفوضيات وتكوين المحكمة الدستورية“.


وتواصل أطراف عدة في السودان لإجراء مشاورات مكثفة بغرض الوصول إلى توافق وطني، وتشكيل كتلة انتقالية لدعم الاتفاق السياسي، ومساعدة رئيس الوزراء، حمدوك، في اختيار حكومته المقبلة.


ومنذ إعلان الجيش في  أكتوبر الماضي، فرض حالة الطوارئ وحل الحكومة والمجلس السيادي السابق، توالت الدعوات الدولية والإقليمية من أجل إعادة البلاد إلى المسار الديمقراطي، والشراكة بين المكون العسكري والمدني، اللذين أدارا الحكم في البلاد منذ العام 2019.


السودان يترقب إعلان سياسي بين العسكريين والمدنيين للوصول إلى توافق وطني
تقييمات المشاركة : السودان يترقب إعلان سياسي بين العسكريين والمدنيين للوصول إلى توافق وطني 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق