الاثنين، 6 يونيو 2022

KBenj

سباق الفروسية ولاية شرق دارفور.. ظاهرة ثقافية ورياضية وترفيهية

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

يشكل يوم الجمعة من كل أسبوع حدثًا مهمًا لعشاق رياضة الفروسية بمدينة الضعين، حيث يتوافد المواطنين نحو مضمار "شاور" حوالي خمسة كيلومترات غرب المدينة، لمتابعة سباق الفروسية، والذي يعد تظاهرة ثقافية ورياضية وترفيهية لسكان الضعين؛ عاصمة ولاية شرق دارفور

سباق الفروسية


 فمنذ شهر يناير درج اتحاد الفروسية بشرق دارفور على تنظيم مهرجان السباق وسط حضور جماهيري وتسابق للخيول الأصيلة التي تتجمع من مناطق مختلفة بدارفور لتنافس في مسافات مختلفة على ميدان ترابي، حيث تعد تلك المنافسة تظاهرة ثقافية تعكس عشق أهل المنطقة للخيول وتربيتها والاهتمام بها.


وتأخذ الخيول أسماء ذات مدلولات ثقافية واجتماعية، كما يسمى بعضها على المشاهير مثل "جو بايدن" الفرس المسمى على الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب زهرة اليمن وقمردورين وسيف النصر وغيرها من الأسماء التي ترمز لاهتمامات صاحب الفرس.


الانشغال بركوب الخيول وسباقها يعد من أكثر الرياضات الشعبية في دارفور شهرة، حيث ينتظم مهرجان سباق الخيل في نيالا والضعين والجنينة وزالنجي كل أسبوع. وتستهدف هذه الرياضة أيضًا خلق مناخ محايد ومساحة للشباب والكبار للمشاركة في مناسبات تعزز من قيم التعايش المجتمعي وتذويب الفوارق والانقسامات بين أفراد المجتمع.


وحقق هذا الديربي الأسبوعي بمضمار شاور غربي الضعين واقعًا مختلفًا بالمدينة، حيث ساهم في الانتقال من حالة الفراغ إلى التلاحم والحضور الجماعي بين مختلف الشرائح بالولاية من الأطفال والمثقفين والنساء والعمال، وبالطبع الإدارة الأهلية ورجال الدين، بجانب القوات النظامية وغيرها من الفئات والشرائح الاجتماعية في الضعين.

 سباق الفروسية ولاية شرق دارفور.. ظاهرة ثقافية ورياضية وترفيهية
تقييمات المشاركة : سباق الفروسية ولاية شرق دارفور.. ظاهرة ثقافية ورياضية وترفيهية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق