الأحد، 10 سبتمبر 2023

عيونا ليك

ملاسنات بين الاتحاد الأفريقي والخارجية السودانية بسبب لقاء موسى فكي ومستشار حميدتي

عيونا ليك بتاريخ عدد التعليقات : 0

 ملاسنات بين الاتحاد الأفريقي والخارجية السودانية بسبب لقاء موسى فكي ومستشار حميدتي

الاتحاد الافريقي















تصاعدت حدة الخلافات بين الحكومة السودانية، والاتحاد الأفريقي على خلفية لقاء عقده قادة من المنظمة مع المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

بوقت دافع الاتحاد الأفريقي عن اللقاء ووصف بيان وزارة الخارجية الذي اعترض على الخطوة بغير المسؤول، لترد عليه الخارجية في بيان ثان وتتهم المتحدث باسم المفوضية الأفريقية بالتطاول على دولة مؤسسة للمنظمة.

وكانت وزارة الخارجية أعلنت في الخامس من سبتمبر الجاري رفضها واستنكارها لقاء موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي بمستشار قائد الدعم السريع يوسف عزت واعتبرته سابقة خطيرة ومخالفة واضحة، وأوضحت ان سفارة السودان بأديس أبابا طلبت لقاءا مع المفوضية للتعبير عن احتجاجها على اللقاء مبينة أن الاتحاد الأفريقي يتعامل مع الدول والحكومات وليس الحركات المتمردة.

وكان المستشار السياسي لقائد الدعم السريع التقى الأحد الماضي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في إطار عرض الرؤية التي قدمها الدعم السريع للحل الشامل وإعادة تأسيس الدولة.

وقال بيان أصدره المتحدث باسم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي محمد الحسن لبات طالعه “سودان تربيون” ورد فيه “نشرت بعض شبكات التواصل الاجتماعي خطابا منحطاً يندد بمقابلة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي محمد، لمستشار الفريق أول محمد حمدان دقلو قائد (قوات) الدعم السريع” … “وعلى الرغم من محتواه غير المسؤول، فإنني أود أن أنتهز فرصة تداوله للتذكير بأن الاتحاد الأفريقي في تعامله مع الأزمة السودانية يتفاعل مع كافة الأطراف مهما كان حزبها السياسي والاجتماعي والمدني والعسكري”.

وأوضح أن من بين الأشخاص الذين يتعامل معهم الاتحاد الأفريقي، شخصيات سيئة السمعة في النظام الذي أطيح به عام 2019 رغم المعارضة الشديدة من بعض الجهات من القوى التي أطاحت بنظام البشير، حسب البيان.

ملاسنات بين الاتحاد الأفريقي والخارجية السودانية بسبب لقاء موسى فكي ومستشار حميدتي
تقييمات المشاركة : ملاسنات بين الاتحاد الأفريقي والخارجية السودانية بسبب لقاء موسى فكي ومستشار حميدتي 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق