السبت، 21 مايو 2022

KBenj

ارتفاع طلب الأسواق الخارجية على اللحوم السودانية ومواجهة التحديات داخلية

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0


شهدت الفترة الأخيرة طلبا عاليا للحوم السودانية في الأسواق الخارجية ، وبدا الاهتمام بالقطاع وتطويره والنهوض به، باعتبار قطاع الثروة الحيوانية هو أساس الاقتصاد القومي مع الذهب مما يساهم في رفد خزينة الدولة بالعملات الصعبة


صادرات اللحوم السودانية


وأكد الخبراء والمختصين في قطاع تصدير اللحوم أن القطاع واعد وداعم للاقتصاد الوطني حال تم الاهتمام والاعتناء به ، وقالوا في ورش العمل القطاعية للثورة الحيوانية والتي أقامها مشروع الإطار المتكامل المعزز بوزارة التجارة والتموين بالتنسيق مع وزارة الثروة الحيوانية، قالوا ان الهدف من الورشة الحصول على منتج لحوم أمن بمواصفات جودة عالية يلبي رغبة المستهلك وينافس في السوق المحلي والخارجي.

 

وشددوا على وضع حلول عاجلة لكل الإشكالية والتحديات الماثلة التي تواجه قطاع اللحوم الممثلة في سخانات الصادر والنقل المبرد والمجمد وانشاء الجمعيات الرعوية وإنشاء مؤسسة التسويق ، ودعوا الى تشجيع الاستثمار في المسالخ وتأهيلها بمواصفات عالية وتأسيس منظومة النقل المبرد ، وغرف التبريد والتجميد والاهتمام بتصنع منتجات اللحوم وتأهيل مطارات الصادر بالغرف المبردة.


وخرجت الورشة، بتوصيات منها تأهيل المحاجر والمسالخ وسن قوانين رادعة لمنع ذبح وتصدير الاناث وتخليص نسبة مقدرة من إيرادات حصائل صادر الماشية لتنمية الثروة الحيوانية، بجانب الاهتمام بالتسويق ورصد الأسواق لمعرفة العرض والطلب والتوعية والجودة المطلوبة، إضافة لاعادة صلاحيات مؤسسة تسويق الماشية واللحوم السودانية لتتولى وضع الضوابط والاشراف. كما دعت الورشة لتطوير إنتاج اللحوم في السودان لزيادة الصادرات والوصول للأسواق العالمية.


وجاءت الورشة تحت شعار “نحو المنافسة بمنتجات لحوم عالية القيمة المضافة وفتح أسواق خارجية جديدة”، بمشاركة واسعة من المختصين والمهتمين والخبراء وأستاذة الجامعات والمدربين والمنتجين في مجال الثروة الحيوانية ، وقد قدمت في الورشة ثلاثة أوراق عمل، ورقة إنتاج اللحوم بين الحاضر والرؤية المستقبلية قدمها بروفيسور عبدالرحمن مجذوب وورقة تطبيق الاشتراطات الصحية الدولية لتفتيش اللحوم ومخالفات الذبيحة ودورها في الدخول للأسواق العالمية قدمتها دكتورة ماجدة عبد اللطيف.


بالإضافة الى ورقة تقطيع وتصنيع وتصنيف وحفظ اللحوم ودورها في تقوية سلسلة القيمة المضافة لقطاع اللحوم قدمتها دكتورة فاطمة حسن. وقالت وزيرة التجارة والتموين، آمال صالح سعد في ختام الورشة اليوم ببرج إتحاد الغرف التجارية، ان قطاع الثروة الحيوانية قطاع متجدد وواعد.

ارتفاع طلب الأسواق الخارجية على اللحوم السودانية ومواجهة التحديات داخلية
تقييمات المشاركة : ارتفاع طلب الأسواق الخارجية على اللحوم السودانية ومواجهة التحديات داخلية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق