الأربعاء، 20 يوليو 2022

KBenj

مشروعات ربط الكهرباء المصرية مع السودان والأردن والسعودية

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0


مشروعات ربط كهرباء مصر مع السودان والأردن والسعودية


مشروعات ربط الكهرباء المصرية مع السودان

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن إجمالى قدرة مشروعات الربط الكهربائى التى تخطط لها مصر تبلغ 7400 ميجا وات، والتي توكد على دور مصر فى تأمين مصادر الطاقة لدول المجاورة والشقيقة في السودان والأردن والسعودية، وأنهاردخلت في حيز التنفيذ، والشركة المصرية لنقل الكهرباء تسابق الزمن لسرعة البدء فى الربط مع والأردن واليونان وقبرص.


قال مصدر مسؤول بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، إنه من المقرر انتهاء تنفيذ المرحلة الثانية من الربط الكهربائي بين مصر والسودان أكتوبر المقبل، والمقرر رفع قدرة الخط من 80 ميجاوات إلى 300 ميجاوات، وأوضح المصدر،أمس السبت، أن أجهزة الربط الكهربائي بين مصر والسودان، وصلت إلى الأراضي السودانية عبر ميناء بورسودان الأسبوع الماضي كهدية من مصر للسودان، منوهًا بأن الشركة الألمانية المتعاقد معها على توريد تلك المعدات ستقوم بتركيبها.



ولقد أصبحت مشروعات الربط الكهربائي التى تقوم بها مصر تمثل أهمية كبرى لجميع دول العالم خاصة بعد إعلان بعض الدول العظمى عن وجود أزمة فى توفير الطاقة، فى الوقت الذى تتمتع فيه الشبكة القومية للكهرباء بمصر باحتياطى يومى يزيد عن احتياجات المصريين بحوالى 17 ألف ميجاوات خلال أشهر الصيف و25 ألف ميجا وات خلال أشهر الشتاء، وهو ما يجعلها تتمتع بفرص جيدة لتصدير الطاقة وتصبح محورا عالميا للطاقة.


وأوضح المصدر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء بصدد الانتهاء من اختيار الاستشارى العالمى لمشروع رفع قدرة خط الربط بين مصر والاردن من 550 إلى 1100 ميجا وات خلال الأشهر القليلة المقبلة، إنه من المخطط أن يتم طرح المناقصات بواسطة الاستشارى الذى سيتم اختياره، موضحا أنه من المتوقع أن يتم توقيع العقود النهائية للبدء فى تنفيذ المشروع مارس المقبل، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع مارس 2025 ليصبح قدرة خط الربط الكهربائى بين مصر والأردن 1100 ميجا وات بتكلفة إجمالية تبلغ 200 مليون دولار.


وأشار المصدر إلى، أن مشروع الربط الكهربائى بين مصر واليونان وقبرص يستغرق مدة تنفيذه فترة لا تقل عن 10 سنوات نظرا لبعد المسافة بين البلدين، كاشفا أنه سيتم مد كابلات تحت المياه بين البلدين بطول 900 كيلو على عمق 3 آلاف متر.و أكد المصدر أن مد الكابلات تحت المياه سيتم بأعلى معايير الجودة وباستخدام أحدث التقنيات الحديثة بواسطة احدث سفن التركيب، وأن هذا المشروع ليس مجرد ربط بين البلدين ولكنه ربط قارتين كهربائيا وهما أوروبا وافريقيا ويعتبر الأضخم فى التاريخ.

مشروعات ربط الكهرباء المصرية مع السودان والأردن والسعودية
تقييمات المشاركة : مشروعات ربط الكهرباء المصرية مع السودان والأردن والسعودية 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق